الونشريس للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الونشريس للتربية و التعليم


 
الرئيسية10أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطط تعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصر الله
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
نصر الله


المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
العمر : 34

خطط تعليمية Empty
مُساهمةموضوع: خطط تعليمية   خطط تعليمية Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008, 00:09

الخطة التعليمية رقم 1
المجال التعلّمي : التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلّمية: آليات تركيب البروتين
I ــ مقر تركيب البروتين
1 ــ المعارف المبنية : يتم تركيب البروتين في هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجة عن الهضم .
2 ــ الكفاءة المنهجية : اعتماد الاستدلال العلمي .
3 ــ التنظيم وسير النشاط التعلّمي
3 . 1 ــ الوسائـل:
* شفافيات + جهاز اسقاط / أو/ جهاز عرض رقمي
* وثيقة بعدد التلاميذ لما عرض عليهم ( إن أمكن )
* حجرة تدريس مجهزة للعرض
. 2 ــ وضعية الانطلاق
أ ــ المكتسبات القبلية : يذكر الأستاذ / أو / سؤال ــ جواب
ــ يترجم التعبير المورثي على مستوى جزيئي ، بتركيب بروتين مصدره النمط الظاهري للفرد على مختلف المستويات ( العضوية ، الخلية ، الجزيء ).
ــ يتموضع اﻟ ADN في النواة.
ــ يعتبر اﻟ ADN دعامة الصفات الوراثية.
ــ تكون الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيء اﻟـ ADN
ــ المورثة عبارة عن تتالي مجدد من النيكليوتيدات
ب ــ طرح الإشكالية :
ــ إذا كان جزيء اﻟـ ADN حامل للمورثات ( النمط الوراثي ) وهو دعامة الصفات الوراثية وأن مقره نواة الخلية .
ــ وإذا كان التعبير المورثي يخلص الى تركيب البروتين ( النمط الظاهري ) . فما هو إذن مقر تركيب البروتين ؟
ج ــ اقتراح فرضيات : اقتراح الفرضيات من طرف التلاميذ
1 ــ مقر تركيب البروتين هو الخلية .
2 ــ مقر تركيب البروتين هو النواة .
3 ــ مقر تركيب البروتين هو الهيولى .
4 ــ مقر تركيب البروتين هو الغشاء الهيولي
د- التقصي : ( النشاط ... )
• تقديم طريقة التجربة :
 عرض صورة مأخوذة عن المجهر ومعالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي على أحماض أمينية موسومة ( الوثيقة1) .
 مشاهدة الوثيقة بتمعن .
 الشروع في مناقشة تحليلية للصورة معتمدا على المشاركة الواسعة والفعالة للتلاميذ ( وصف تحليل ، استنتاج ) .
 التوصل الجماعي الى المعلومات المستهدفة .
 تسجيل هذه المعلومات بطريقة فردية
ﻫ ــ الخلاصة :
يتم تركيب البروتين في هيولى الخلايا ، انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجة عن الهضم .
و ــ التحقق من صحة الفرضيات المقترحة :
ــ الفرضية رقم 2 هي الفرضية الصحيحة .
( كتابة الفرضية الصحيحة من طرف التلاميذ )
ي ــ ربط المعلومات المتوصل اليها بالإشكالية المطروحة ( هل المعلومات المتوصل اليها قد أجابت كليا أو جزئيا على الإشكالية المطروحة » انشغال التلاميذ ‹‹؟ )
الخطة التعليمية رقم 2
المجال التعلّمي : التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلّمية: آليات تركيب البروتين
Iــ مقر تركيب البروتين
1ــ المعارف المبنية : يؤمن انتقال المعلومات الوراثية من النواة الى مواقع تركيب البروتينات نمط آخر من الأحماض النووية يدعى الحمض النووي الريبي الرسول ( ARNm )
2 ــ الكفاءة المنهجية : اعتماد الاستدلال العلمي .
3 ــ التنظيم وسير النشاط التعلّمي :
3 . 1 ــ الوسائـل :
* شفافيات + جهاز اسقاط / أو/ جهاز عرض رقمي
* وثيقة بعدد التلاميذ لما عرض عليهم ( إن أمكن).
* حجرة تدريس مجهزة للعرض .
ــ وضعية الانطلاق
أ ــ المكتسبات القبلية: يذكر الأستاذ / أو/ سؤال- جواب
ــ يتموضع اﻟـ ADN في النواة .
يتم تركيب البروتين في هيولى الخلايا انطلاقا من أحماض أمينية .
ب ــ طرح الإشكالية :
ــ إذا كان جزيء اﻟـ ADN حامل للمورثات ( النمط الوراثي ) وهو دعامة الصفات الوراثية وأن مقره نواة الخلية.
ــ وإذا كان تركيب البروتين مقره الهيولى .
ــ فكيف تنتقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى ؟
ج ــ اقتراح فرضيات : اقتراح الفرضيات من طرف التلاميذ
1 ــ تنتقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى بواسطة اﻟـ ADN
2 ــ تنتقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى عن طريق وسيط كيميائي .
3 ــ تنتقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى عن طريق وسيط متعدد النكليوتيد.
4 ــ تنتقل المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى عن طريق وسيط متعدد النكليوتيد يدعى اﻟـ ARNm.
د ــ التقصي : ( النشاط 1)
* تقديم طريقة التجربة رقم 1: حضن خلايا بيضية لحيوان برمائي في وسط يحتوي على مواد طلائعية مشعة للهيموغلوبين و محقونة ﺑالــ ARNm مستخلص من متعدد الريبوزوم لخلايا أصلية للكريات الدموية الحمراء .
* النتائج التجريبية :
ــ الشروع في مناقشة تفسيرية للصورة معتمدا على المشاركة الواسعة والفعالة للتلاميذ ( تفسير استنتاج ) .
ــ التوصل الجماعي الى المعلومات المستهدفة
ــ تسجيل هذه المعلومات بطريقة فردية .
د ــ التقصي : ( النشاط 2 )
* تقديم طريقة التجربة 2 : عرض صورة مأخوذة عن المجهر ومعالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي على اليوراسيل المشع ( الوثيقة 3) .
*مشاهدة الوثيقة بتمعن .
ــ الشروع في مناقشة تفسيرية للصورة معتمدا على المشاركة الواسعة والفعالة للتلاميذ ( وصف تفسير – استنتاج ).
ــ التوصل الجماعي الى المعلومات المستهدفة
ــ تسجيل هذه المعلومات بطريقة فردية
ﻫ ــ الخلاصة : ( النشاط1 + النشاط 2 )
يؤمن انتقال المعلومات الوراثية من النواة الى موقع تركيب البروتينات ، نمط آخر من الأحماض النووية يدعى الحمض النووي الريبي الرسول ( ARNm )
و ــ التحقق من صحة الفرضيات المقترحة :
ــ الفرضية رقم 4 هي الفرضية الصحيحة
( كتابة الفرضية الصحيحة من طرف التلاميذ)
ــ ربط المعلومات المتوصل اليها بالإشكالية المطروحة :
( هل المعلومات المتوصل اليها قد أجابت كليا أو جزئيا على الإشكالية المطروحة » انشغال التلاميذ ‹‹ ؟ )
الخطة التعليمية رقم3
المجال التعلّمي : التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلّمية: آليات تركيب البروتين



1ــ المعارف المبنية :
ــ الحمض النووي الريبي عبارة عن جزيئة قصيرة ، تتكون من خيط مفرد واحد متشكل من تتالي نكليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها .
ــ اليوراسيل قاعدة لآزوتية مميزة اﻟ ARNm
2 ــ الكفاءة المنهجية : اعتماد الاستدلال العلمي .
ب ــ طرح الإشكالية :
ــ إذا كان اﻟ ARNm هو الناقل للمعلومة الوراثية من النواة الى الهيولى ، فلابد أن تركيبه الكيميائي و بنيته يساهمان
ج ــ الفرضيات : اقتراح الفرضيات من طرف التلاميذ
1 ــ عبارة عن نكليوتيدات تشبه نكليوتيدات اﻟ ADN
2 ــ عبارة عن أحماض أمينية.
3 ــ عبارة عن مركبات كيميائية ( حمض فوسفوري + سكر+ قواعد آزوتية ) .
د ــ التقصي : ( النشاط 3)
التجربة رقم 1: الإماهة الكلية لجزيء اﻟ ARNm
التجربة رقم 2: الإماهة الجزئية لجزيء اﻟ ARNm
• النتائج التجريبية :
• الشروع في مناقشة تفسيرية للصورة معتمدا على المشاركة الواسعة والفعالة للتلاميذ
• ( تفسبر – استنتاج ).
ــ التوصل الجماعي الى المعلومات المستهدفة
ــ تسجيل هذه المعلومات بطريقة فردية .
ﻫ ــ الخلاصة : ( النشاط 3)
ــ الحمض النووي الريبي عبارة عن جزيئة قصيرة يتكون من خيط مفرد واحد متشكل من تتالي نكليوتيدات ريبية عبارة عن مركبات كيميائية (حمض فوسفوري + سكر+ قواعد آزوتية) تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها .
ــ اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة اﻟ ARNm
و ــ التحقق من صحة الفرضيات المقترحة
ــ الفرضية رقم 3 هي الفرضية الصحيحة
( كتابة الفرضية الصحيحة من طرف التلاميذ)
ي ــ ربط المعلومات المتوصل اليها بالإشكالية المطروحة ( هل المعلومات المتوصل اليها قد أجابت كليا أو جزئيا على الإشكالية المطروحة » انشغال التلاميذ ‹‹ ؟ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطط تعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس للتربية و التعليم :: منتديات المناهج الدراسية للتعليم الثانوي :: ملتقى العلوم الطبيعية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: