ماذا؟
ماذا تتوقع ؟ وماذا ستحصل ؟
- رفع نسبة تحصيلك الدراسي
- القضاء على الخوف من الامتحانات
- رفع القدرة على التركيز
- تقليل نسبة النسيان ورفع قدرة التركيز
- رفع نسبة الثقة في النفس
- اكتساب مهارات التفوق
- التعريف بعادات دراسية جيدة
لماذا التفوق ؟ ولمن اتفوق ؟
لله تبارك وتعالى:
( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) (الانعام: 162)
( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ) (ق: 56)
لنفسي
لأسرتي
للوطن
لأمتي
العالم الثالث
الأهمية الدينية للعلم
(طلب العلم فريضة على كل مسلم)
( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ) (القلم: 1)
حرف الكتابة أداة الكتابة ناتج الكتابة
أول كلمة (اقرأ)
قال سيدنا الصحابي الجليل معاذ بن جبل :
[ تعلموا العلم…
فإن تعلمه لله خشية
وطلبه عبادة
ومدارسته تسبيح
والبحث عنه جهاد
وتعليمه من لا يعلمه صدقة
وهو الأنيس في الوحدة
والصاحب في الخلوة
يرفع الله به أقواماً … فيجعلهم في الخير قادة، سادة، هداة يقتدي بهم ]
إطلاق العلم
العلم الديني أم علم الكون ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ 28. وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ غَفُور ) (فاطر: 27،28)
ما هي المشكلة
- وقت طويل وتحصيل قصير
- وقت طويل في مواد ووقت قصير في أخرى
- من الصعب على أن أبدأ … فأنا دائم التأجيل
هل لك :
1- برنامج زمني
2- مكان محدد
3- بداية صعبة أم (سهلة)
4- حجم الإنجاز الدوري (أم يمر وقت (أيام) دون إنجاز)
5- عدم التأجيل
6- مناقشة المشكلة
المذاكرة، المواد، المدرسة، البيت، النفس
مع الأستاذ، الأب، الأخ، الصديق، الأم، الأخت
7- التقويم… والتقييم
8- هل تعبر الصعب أم تقف عنده ولا تستمر
9- حدود وفواصل المواد والمذاكرة
الأغاني، التليفزيون، الطعام، الصلاة، قراءة قرآن، التليفون
الجلوس مع الأسرة زيارة، رياضة، استرخاء، نوم، استحمام
أنواع الخلل في التحصيل الدراسي
عام طائفي خاص
في كل المواد) (في مجموعة مترابطة) (في مادة معينة)
(رياضيات، علوم،لغات)
المطلوب
1ـ صحة نفسية [احترام الذات وتقديرها واكتشاف قدراتها]
الخجل ـ الخوف ـ الشعور بالنقص ـ أحلام اليقظة ـ الضغط ـ الجنس
2ـ صحة جسدية [ ضعف الإبصار، ضعف السمع ]
3ـ قدرة عقلية [التذكر والنسيان ـ انخفاض الحصيلة اللغوية]
4ـ دافع ترك النوم والراحة
ترك اللعب
الاستجابة لقيود الدراسة
- دافع الإنجاز
- الطموح
- نظرتك الإيجابية نحو التعليم [العلم للعلم أم للحياة]
* مهارات: 1- قراءة 2- تنظيم 3- كتابة 4- استماع
التأقلم مع نظام التدريس
نظام رؤوس الموضوعات نظام المعلومات الجاهزة
بحث الحفظ
دعامات المذاكرة هدف استيعاب
اجعل الاستذكار عادة
7 - قواعد للمذاكرة
1- التركيز 2- الرغبة 3- الفهم
4- الانتباه (عدم التشتيت)
5- المكان 6- الزمان 7- الدعاء
هل تريد ؟
الدافع الرغبة [ لماذا ؟ ]
لا ترغم نفسك…. واستحضر العلم…. واستحضر الدافع
1- السابق من فضل العلم….
ولماذا نتفوق
2- النجاح السعادة
افعل شيئا ناجحا ….حتى لو كنت حجراً فكن حجراً كريماً
3- حدد مهمتك المرحلية في الحياة تحصيل العلم
رأى إيجابي
عودة الأيام الحلوة
قلت لصديقي الشاب ـ وأنا ألاحظ ابتسامته المرتابة:
ـ إن أيام الدراسة .. والمدرسة هي أجمل أيام حياتنا إنها الانتظام اليومي في الخروج من المنزل صباحاً والعودة ظهراً وممارسة جداول منتظمة طوال اليوم إنها اللقاء اليومي الجميل مع الإصدقاء ومع المدرسين…
إنها الانشغال اليومي المثمر الذي ينمي مشاعرنا وعقولنا وإفهامنا
إنها حياة جميلة تشعرنا بأهمية حياتنا وتعلمنا تحديد أهدافنا وتحقيقها.
اتسعت ابتسامة صديقي الشاب وهو يسمع مني هذا الكلام لتصبح لابتسامته معنى واضح
وقال لي:
ـ الحقيقة هذا كلام جميل … وأتفق معك عليه ولكن يمكنك أن تضيف أن المشكلة الوحيدة في هذه الأيام الجميلة والمر الوحيد في طعم هذه الأيام الحلوة هو المذاكرة.
شاركته ابتسامته وأنا أقول:
ـ لنكن عمليين فحتى تظل أيام المدرسة أيام حلوة حقاً لا بد من إيجاد رأى إيجابي نحو أربعة موضوعات متعلقة بالدراسة
أنتبه صديقي الشاب ليسمع مني
فقلت مكملاً:
ـ هذه الأربعة هي:
1- رأى إيجابي في المدرسة
2- رأى إيجابي في المدرسين
3- رأى إيجابي في المناهج
4- رأى إيجابي في المذاكرة
أولاً: شعورك نحو المدرسة
عندما تعلم أن المدرسة ليست مجرد مكان للمذاكرة والحصول على الشهادة وتحولها إلى نشاط متكامل في حياتك فهناك ستلتقي بالأصدقاء وتمارس الهوايات وتتبادل الخبرات بل وستنقل أفكارك إلى الآخرين
عندما تكون المدرسة جزء من حياتك الجميلة..
عندها أعلم أنه قد تكون لديك رأي أفضل في مدرستك
ثانياً: شعورك نحو المدرسين
عندما تراجع وجهة نظرك في مدرسك وتدرك أنه إنسان كبير تستطيع أن تتبادل معه الاستشارة وتسأله فيما يهمك وتتعلم خبراته في الحياة.
عندما يكون المدرس صديقك الكبير وتبحث فيه عن شيء آخر غير مجرد العلم…
عندها ستكون قد كونت رأياً أفضل في مدرسيك.
ثالثاً: شعورك نحو المناهج
عندما تتحول المعلومات التي ستحصل عليها هذا العام من مجرد حمل ثقيل يستوجب حفظك لها إلى إضافة إلى خزينة معلوماتك وتنمية لخبراتك وإكسابك مهارات جديدة
عندما تبحث في المناهج التي بين يديك عما يدعم هوايتك ويثقل تجربتك التي ستستقبل بها ما سيأتي من الحياة
عندها ستعلم أنك صاحب رأى أفضل في المناهج
رابعاً: شعورك نحو المذاكرة
عندما تجلس إلى مكتبك في أول العام الدراسي لتحدد المشكلات التي تواجهك كل عام … والتي تتلخص في مكان المذاكرة … وأوقات المذاكرة … وفهم المواد وخاصة مادة معينة … وممارسة الحياة رغم المذاكرة.
وبدأت تضع حلولاً سريعة لهذه المشكلات وعلى رأسها إعادة ترتيب مكان المذاكرة وإعداده بالنظافة والإضاءة والأدوات…
ثم وضع جدول جيد توزع فيه اوقات اليوم مع جعل أوقات الصلاة هي الفواصل الأساسية بين الفترات ولا تنس أوقات الراحة والاستمتاع وأداء الهوايات
ثم تضع جدول المذاكرة محدداً فيه الوقت وعدد الصفحات..
عندما تحدد احتياجاتك بالضبط وتعرضها على الوالدين بصدق وأمانة … وتتفقوا على تلبيتها
عندها ستعلم أنك كونت رأياً أفضل نحو المذاكرة…
وعندما تكون رأياً أفضل نحو المدرسة والمدرسين والمناهج والمذاكرة ساعتها ستكون أيام حلوة بجد
نظر إلى صديقي بامتنان… ثم قال وفي عينه نظرة طمع ورجاء:
- ألا تجلس معي لنعد جدولاً للمذاكرة؟
قلت له بكل حب
نعم سأجلس معك…
وهذا واجبنا نحن الكبار نحوك
أن نساعدك في وضع جدول المذاكرة … وان نوفر لك مكاناً جيداً للمذاكرة..
أن نلخص لك… أن نسمع لك.. أن نفهم معك.. أن نكون عوناً لك
اتسعت ابتسامة صديقي وهو يشد على يدي مصافحاً .. ويقول:
شكراً…
كل عام وتعود الأيام الحلوة بخير
ما هي المذاكرة
1- قراءة المقرر من الكتب
2- حفظ الموضوعات الصعبة
3- التحضير للامتحان
4- معرفة كل شيء عن موضوع معين
5- إعطاء كل طاقتي ووقتي
المذاكرة هي: خطة لاستيعاب المواد الدراسية
الخطة هدف استراتيجي
هدف مرحلي
وسائل تحقيق الهدف
التنبؤ بالمشكلات
جمع المعلومات
تحديد المستفيدين (المساعدين)
التقييم المستمر
المرونة والقدرة على التغير
مقاييس النجاح
الخطة إجابة عن خمسة أسئلة
ماذا سيذاكر ؟ ماذا ؟
متى سيذاكر ؟ متى ؟
أين سيذاكر ؟ أين ؟
كيف سيذاكر ؟ كيف ؟
من سيساعدك ؟ من ؟
أولاً: متى:
ما هو الوقت المتاح للمذاكرة ؟
الأسبوع 168 ساعة
ضروريات الحياة …. تأخذ حوالي 133 ساعة
نوم، أكل، ترفيه، علاقات، عبادات
الباقي 35 ساعة 5 ساعات يومياً
أحذر
1ـ ضياع وقت البكور من الفجر حتى 8 صباحاً
"عَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا"
1ـ والسهر بعد منتصف الليل
ابدأ من أول يوم أو ثاني يوم أو اي يوم ؛ المهم ابدأ .
تحديد وقت يصنع حالة استعداد تلقائي
لا تضيع وقت
مراجع للتفوق طريق كيف تسلكه د. خالد جمال – دار المنار ط2/98
عن الحسن البصري
[ ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي فيه ملك : يابن آدم .. أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزود مني إني لا أعود إلى يوم القيامة ]
[ يا بن آدم : إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك ]
[ إنما الدنيا إذا فكرت فيها ثلاثة أيام :
يوم مضى لا ترجوه،
ويوم انت فيه ينبغي لك أن تغتنمه،
ويوم يأتي .. لا تدري أنت من أهله أم لا ، فخذ الثقة بالعمل ولترك الغرور بالأمل قبل حلول الآجل ]
ثانياً: كيف
أبدأ بأسهل المواد… ثم أصعبها تنازلياً حتى الأسهل
لا تضيع وقتك في تحديد المادة …
والتزم بجدولك
1- خذ فكرة كاملة عن المادة… الفهرس، المقدمة، عدد الأبواب … عدد الفصول في كل باب عدد الصفحات في كل فصل.
2- عدل الجدول القديم ولا تضع جدول جديد
* الإدراك الكلي للموضوع يسبق الإدراك التفصيلي الجزئي
طريقة في المذاكرة
1- تلخيص مضمون الفقرة في جملة تساوي 5 كلمات
2- كتابة هذا المضمون بجوار الفقرة أو في ورقة خارجية
3- قد توفر للفقرة بكلمة واحدة تجد عنها فتتذكر مضمونها
4- حصر عدد النقاط المعبرة عن الفصل سواء كانت جملة أو كلمة
5- عمل رابط طبيعي يربط بين هذه النقاط
6- البدء في سميعها أو كتابتها من جديد وحصر عدد النقاط المناسبة
ثالثاً: أين؟
* ابعد عن السرير
* ثبت مكان المذاكرة
* جمل مكان المذاكرة (نظم)
* أبعد المشتتات
* اجعل كل أدواتك حولك
* ضوء ، تهوية، هدوء..
* ضع أمامك ما تذاكر فيه فقط وابعد (كتاب دراسي مجلة ، جريدة،….)
لا تنظر حولك
1- التليفزيون
2- السينما
3- الإنترنت
4- المجلات
5- مشاجرات الوالدين
6- تصرفات الأقران
سجائر صور علاقات
7- الجنس الآخر
الوان الغرف الأخضر الفاتح السماوي لا للأحمر والأسود
لا لصور الجدران
رابعاً: ماذا ؟
مشكلة التراكم جدول المذاكرة
فتت المشكلة تحلها
لا تنظر إلى حجم المقرر … ولكن إلى الجزء الذي ستذاكره فقط.
طريقة عمل جدول
زمني كمي نوعي
- ممارسة الهواية
خامساً: من سيساعدك؟
الدرس الخصوصي، بابا
المذاكرة الجماعية، أستاذك
معوقات ومشاكل
1- السرحان الانشغال بالمادة، الصوت المرتفع، الصحة
2- الملل.. تغيير المكان، الترفيه، الاسترخاء
3- عدم الرغبة
4- النسيان
5- المعصية
معوقات انفعالية
1ـ العدوان
2ـ الميل إلى تحطيم الأشياء
3ـ النشاط الزائد
4ـ إثارة الشغب
5ـ سرعة تشتت الانتباه
6ـ أحلام اليقظة
7ـ الحساسية الزائدة
8ـ الشعور بالنقص
9ـ عدم الثقة بالنفس
10ـ الخجل
المشاكل
اجتماعية، اقتصادية، نفسية، بدنية، عاطفية، ذهنية، دينية
سوء التوافق الاجتماعي
عدوان واعتداء انسحاب وانطواء
سهولة الانقياد
معوقات
النسيان التذكر
قلق النسيان
الحفظ الفهم
مسح كامل نسيان مؤقت
من الذاكرة الأصل موجود في الذهن ولكن مخفي
ضياع ملف يؤدي إلى أن لا بعامل معين
يعمل البرنامج
النسيان لماذا ؟
1- ترك المادة لفترة طويلة دون الرجوع إليها
2- التشابه بين المواد
3- عدم الراحة
4- عدم الاهتمام
5- عدم الفهم (الذاكرة الصماء حفظ بلا فهم)
الذاكرة 3 أشياء
التعلم الاستبقاء الاستعاده
الإلمام بالمادة (التخزين) استرجاعها عندما تريد
استبقاؤها في المخ
طرق
الاستذكار الموزع المركز
فترات ساعة وساعة فترة واحدة، و ساعات
أسلوب مذاكرة
1- الطريقة الكلية قبل الجزئية
2- التوزيع على الوقت [قصيدة 10 أبيات على يومين]
3- التسميع … هو التأمين على المعلومات]
4- الاسترشاد [هل أسلوبك خطأ أم صواب] مدرس، أب، أخ
5- التقويم…. والنتائج… والاستدراك
6- النشاط البحثي…. فالذي نحصل عليه ذاتياً لن ينس
خطوات مذاكرة
1- المسح الشامل
2- التساؤل [ قبل القراءة :
ماذا اتوقع من معلومات جديدة؟
ما أهميتها في حياتي؟
ما هي العناصر المتوقعة لهذا العنوان؟
3- القراءة … ذات هدف بعد 1، 2
4- حدد النقاط
5- التذكر والمراجع 50%من الوقت
لا تخف من النسيان الوهمي قبل الامتحان
وسائل التذكر
الربط…. بالكلمات، بالصور
الشكل التوضيحي
فن التعامل 3 ق
صفات لبس المرأة 3 ف / السلسلة الكهروكيميائية أحكام التجويد، الأحياء
فكرة الخريطة الذهنية
أيها أسهل الخريطة أم الوصف
1- العنوان الرئيسي في المركز
بفضل أن يكون في شكل توضيحي
2- ابحث عن مفاتيح الموضوع، ضع رسماً معبراً للمفتاح
3- استخدم الألوان ووحد لكل نمط العناصر
السرحان….. التذكر [أحلام اليقظة]
الحل اعمل كراسة بجوار مذكراتك سجل فيها أي خاطر يخطر على بالك… ثم عد إلى مذكراتك.
مشتتات وممنوعات
1- الموسيقى (الأغاني)
2- قطع الدرس بطعام أو شراب
3- القلق
4- المنبهات والمهدئات
5- مشاكل البيت
6- المذاكرة مع الأصدقاء
7- السهر أكثر من اللازم
8- شرب الشاي والقهوة
للتشتت عوامل
1- عوامل جسمية (غذاء، نفسي، هضمي)
2- عوامل نفسية (قلق، لا مبالاة)
3- عوامل اجتماعية، مشكلات
4- عوامل خارجية (المكان، الضوء، الضوضاء)
أحلام اليقظة
قصص، أفلام، صور، ….
تجربة استرخاء
ساعة عمل 2/1 ساعة راحة
في استرخاء التحسن 9.3 %
موسيقى التحسن 3.7 %
الشاي التحسن 3.4 %
المشي التحسن 1.5 %
التركيز تفتتيت المشكلة
الكتابة والتخطيط
مخاطبة النفس
تذكر يوم النتيجة
* استغل آخر خمس دقائق في مراجعة سرعة للنقاط
* انس كل ما ذاكرته ….. حتى تركز في التالي
مهارات في قاعة الدرس
1- تعرف على أساتذتك
2- أحرص على الموقع الأمامي
3- احضر مكبراً
4- أظن على أدواتك
5- اقرأ قبل الحصة (التحضير)
6- لا تسرح في الفصل (ركز واستمع، اكتب المهم، ناقش)
7- تأكد أنك تعرف العناصر الأساسية في الدرس عندما – يرفع المدرس صوته
ينفعل – يكتب- يشير بيده، يتحول في نبرة الصوت، يقول أولاد ثانياً، يعيد ما قاله، ينهض أو يجلس، يوجه سؤال
استخدم الرموز عند الكتابة > < + الخ
قل لي وسوف أنسى، اشرح لي وسوف أتذكر، أشركني وسوف أتعلم
شارك… شارك… شارك
مهارات المذاكرة
1- احذر الإيحاءات السلبية
المنظار الأسود
أنا فاشل،
لا أستطيع المذاكرة،
لا احب العلوم،
لا أحصل على تقدير إلا المقبول
2- لافتات إيجابية
الإنجليزي واضح بسيط، يا حلاوتك يا فيزياء، الدراسة متعة
كن متفائل، فكر بالنجاح، فكر بالسهولة، فكر بالتفوق
ستبدل أوهام القلق…. بعبارات النجاح
3- اعمل ملخص
4- استخدم قلم فسفوري
5- اكتب على الهامش
6- ضع خط ولا تخطط
7- ارسم دائرة
8- ابتكر سؤال