مجموع أ + ب = المجموع جـ : ــ ساعاتلديك 168 ساعة في الأسبوع . اطرح عدد ساعات المجموع جـ من عدد ساعات الأسبوع
قيّم أسلوب إدارتك للوقت : كم من الوقت خصصت لتحقيق أهدافك (أعلاه) ؟ هل تعكس طريقة تنظيم وقتك أولويات أهدافك ؟ هل من الممكن إعادة تنظيم وتخصيص وقتك الحر بشكل يتوافق مع أولوياتك ؟ اذكر أربعة نشاطات ترغب في عملها في وقتك الحر .
ضع برنامجك الزمني :برنامج الفصل الدراسي : خذ نسخة من برنامج الفصل الدراسي الخاص بالمؤسسة التعليمية التي تنتمي إليها . حدد التواريخ المهمة مثل امتحانات نصف الفصل والامتحانات النهائية ، أيام العطل ، أوقات الاستراحة ، أيام الدراسة ، إلخ . ضع تواريخ للاختبارات الفجائية والامتحانات الأخرى ، وللأوراق والمشاريع الدراسية المطلوبة منك ، بل وحتى للنشاطات الاجتماعية ! علّق هذا البرنامج الزمني في مكان ظاهر لكي تتمكن من دراسته ومراجعته . وبذلك تتمكن من معرفة مدى التقدم الذي أحرزته . هذا البرنامج يتضمن الخطوط العريضة :لا تضع فيه تفاصيل كثيرة مخطط أولي البرنامج الأسبوعي اكتب جميع النشاطات التي تقوم بها مثل : الحصص الصفية ، أوقات الدراسة ، المواعيد ، العمل ، المناسبات الاجتماعية . هذه هي الصورة التفصيلية :خطط نشاطاتك ساعة بساعة على مدار الأسبوع البرنامج الأسبوعي الفعلي ابدأ بتعديل المخطط الأولي للبرنامج الأسبوعي وقم بوضع تفاصيل الأنشطة فيه . قم بتقييم كيفية استعمالك للوقت من أجل إحداث التعديلات حسب الأولويات . هل تقوم باستغلال وقتك لتحقيق أهدافك على أفضل وجه ؟ هل تقوم بالدراسة في الأوقات التي حددتها لذلك مسبقاً ؟ هل تستطيع أن تحدد مجالات معينة يمكنك فيها استغلال وقتك بصورة أكثر فعالية ؟ البرنامج اليومي أو قائمة الأعمال اليومية ضع هذه القائمة في الليلة السابقة ، أو لتكن أول ما تقوم به في صباح ذلك اليوم . ضَمِّنْها أموراً تنوي إنجازها في ذلك اليوم ، مثل الواجبات ، والمواعيد ، والأعمال المتفرقة الأخرى . ضع إشارة على كل عمل أنهيته ، فهذا يعطيك شعوراً بالرضا عما أنجزته . فوائد اتباع برنامج ما : إن الخطط المكتوبة تجعل المسؤوليات تبدو أكثر قابلية للإدارة والتحكم وأقل إرباكاً . يكون للمهمات المبرمجة زمنياً الفرصة الأكبر للإنجاز . إذا كنت مثابراً على قراءة موادك الدراسية ، وأداء واجباتك المنزلية المدرسية ، فستتجنب ضغط الدراسة المكثفة والحاجة إلى التهام المعلومات ليلة الامتحانات