السلام عليكم
كلامك صحيح اخي..و كل ما قلته جيد و لا جدال فيه ..و لكن نسينا العنصر الهام في هذه المعادلة و العامل المهم في هذه المسألة و هو ان كل هذا القيل و القال و مصلحة التلميذ و تطور التعليم لا يمكن ان يجد له سبيلا نحو التحقق او يحدث القفزة المرجوة ما لم تعطى للمعلم حقوقه و مكانته في المجتمع ...
هذا المعلم يطلبون منه ان يقوم بواجباته و يطور اساليبه في سبيل انجاح المهمة و في نفس الوقت يقيدونه بترسانة من القوانين و العوائق ...يحذرونه من استعمال حقه في ابداء طرقه في معالجة اموره التربوية داخل المؤسسة و خارجها ...
فالمعلم ممنوع عليه ان يحمي نفسه حتى و هو في حالة دفاع ..وهو ممنوع من ممارسة طريقته في التدريس فيملى عليه ما يجب و ما لا يجب فعله حرفيا و فوق كل هذا جعلو من المسكين مثل عامل البلدية لا يكاد ينهي عمله في القسم حتى يباشر عمله مع الوثائق من تصحيح للفروض و الواجبات و الاختبارات و التقويمات الشهرية و التحضير اليومي ...الخ
فهل يعقل ان كل الاصناف الاخرى من العمال تعمل 8 ساعات في اليوم الا المعلم فان عمله يمدد الى ما بعد خروجه من المؤسسة الى حين ساعة نومه ثم يباشر نفس العمل في الغد و هكذا ...
و هذا التلميذ الذي اصبح يستعمل كورقة في كل مناسبة بل اصبح مثل حائط المبكى , الكل يبكي عليه ولا احد اخذ مصلحته على محمل الجد فاصبح مستقبله ضائعا بين انانيته كونه لا يعر ف مصلحته و ضميره الذي قمنا نحن بتجريده من مسؤولياته فوقف حائرا ينتظر من ياخذ بيده نحو مستقبله ...فالتلميذ بحكم صغره و قلة خبرته في الحياة لا يعرف اين هي مصلحته .."ان اهمل التلميذ دراسته فممنوع على المعلم ان يعنفه او حتى يوبخه ليعرفه بمصلحته و ليحذر ان يقول له كلاما يحط من شانه او يطلب منه ان يحضر ولي امره..ممنوع طرده ان شاكس في القسم و عليه ان يدعه يفعل ما يريد ..و هكذا عندما لا يجد هذا الطفل من يردعه يتطور سلوكه الى العدوانية فيحاول ان ينال من مربيه و حتى زملائه"
اعتقد انه بهذا المنطق لا يمكن ان نصل الى نتيجة بل لاعلى العكس من ذلك ستسوء امورنا اكثر و ستفسد منظومتنا التربوية اكثر ما لم نسارع الى ايجاد الحلول المناسبة لدرء هذه الاخطاء و تصحيحها حتى لا يصير مصائر ابنائنا الى حافة الانزلاق..
هذا مجرد راي فقط و كل واحد منا له ما يراه مناسبا و المهم ان نتفق في الاخير على رؤية موحدة تمكننا من تجاوز محنتنا و الخروج من النفق المظلم ..
ارجو المعذرة و السلام عليكم